الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

عاشقة


تمر الدقائق كساعات بوحده الليل فيحن القلب
العاجز عن الكلام ويحبس اهاته بين زوايا
صدره ويبقى ينتظر وينتظر
وهو عالم لا جدوى من الانتظار
فلن تحمل له الثواني ما لم تحمله الدقائق
ولكن نبضات الشوق التي لا تكف عن الخفقان
لا تتركه وشانه بل.... تعتنق روحه
تاسرها....تذيبها في ليالي الوحدة لتبني
قصورامالها على سراب الرمال فيبقى
الامل ساطعا ويبقى الحب قائما
وتبقى الروح تناجي اطيافها ليعلنو انهم لك
عشاق
يعتنق العشق ارواحنا بين لحظه واخرى
فلا نعلم من اين ياتي ولا اين ياخذنا انما نغرق
بين ملذاته الخاطفة فتقيدنا سلاسل المحبة
 باجمل الكلمات وارق الذكريات فيكبر
الحب ليصبح هياما
ويسلب النفس فرحتها عند ابتعادها عنه
ويرميها في دوامة احزانها عند اقترابها
منه فيتحول حاضرها لماضيها وماضيها
كالحلم الذي يحييها فالحب امتلكها
اعتنقها...اسرها بين جدران
الذكريات ليبقى الامل مشع ويبقى القلب
 نابض بالاشواق
فختاما لمشاعر جسدتها الكلمات
التي ترسمها الانامل لم يبق للفكر ما يقول
فقد اسرت الروح بعشقها واضحت حزينة
بجرحها فلا يهم ما كان وما سيكون
لاني عرفت ما بي انا لست بباحثة
عن قلب حنون
انما انا فقط عاشقة

مشتاق

لحظات ولحظات تاخذنا وتعيدنا
من حيث كنا الى حيث نحن الان
فينزف القلم على الاوراق لتدمع الكلمات
بما تقدم من معاني فيقرأ الجميع ويستشعرون
ويتعاطفون ويعكسون باناملهم ما رسم
في قلوبهم ليزينو صفاحات خاطرتي التي
ما اوجدها الا القلب المحب الهائم 
المستشعر به ..النابض لاجله ..فلا حياة بدونه
ولا طعم لابتسامة
فلولاه ما ارتسمت الابتسامة على الشفاة
 ولا اثمرت ثمار الحب على اشجار جنانها
فهو من احتل القلب بكلماته العطرة
 واعطى مذاق جميلا للمرار الذي نزف
على زوايا الروح التعبه من جرح السنين
تلك السنين التي كل ما زادت يوما بايامها
زادت شوقا وحبا لمن سكن احلامها
افكر قليلا بما افعل الان فانا لست بشاعرة ولا مبدعة
  لسحر الحروف لست سوا عاشقة يخنقها
الشوق وتقيدها الظروف فتعكس
ما بقلبها من احاسيس..فلم اعد اعرف
افهم ..اشعر بشيئ
اجالس الناس ..اخالطهم ..امشي بينهم
ولا يستهويني سواك ولا اطلب من الدنيا
غيرهواك فلك وحدك
اشتاق
كنجمة وحيدة في سماء هذه الحياة يشع بصيص
 من الامل بين زوايا الكواكب التي تدور
وتدور لارى وجهك في القمر يبعث بنوره
الممتد ليضيء هذا الكون
الذي اعيش فيه فبصيص الامل الذي يسطع
يريني قلبك الدافيء الذي يعطي الحنان
ليغمر القلب وياسره بالمحبة فيتوه بين دقات
الزمن وينحني امام عظمة الكلمات ليحن لك
وينبض باحرفه الخمس ويصرخ
مشتاق

[منعاً بمنع]

جاء في كتاب مفتاح دار السعادة
لابن القيم مانصه :
[منعاً بمنع]
وتأمل حكمة الله عز و جل في حبس الغيث
عن عباده، وابتلائهم بالقحط إذا منعوا
الزكاة وحرموا المساكين، كيف جوزوا
على منع ما للمساكين قِبَلَهم من القوت
بمنع الله مادة القوت والرزق وحبسها عنهم
فقال لهم بلسان الحال منعتم الحق فمنعتم الغيث
 فهلا استنزلتموه ببذل ما لله قِبَلَكُم.
[وصداً بصد]
وتأمل حكمة الله تعالى في صرفه الهدى
والإيمان عن قلوب الذين يصرفون الناس عنه
فصدهم عنه كما صدوا عباده، صداً بصد
ومنعا بمنع.
[وإتلاف بإتلاف]
وتأمل حكمته تعالى في محق أموال المرابين، وتسليط المتلفات عليها كما فعلوا بأموال الناس ومحقوها عليهم وأتلفوها بالربا، جوزوا إتلافا بإتلاف، فقلَّ أن ترى مرابياً إلا وآخرته إلى محق وقلة وحاجة.
[ وكما تكونون يولى عليكم ]
وتأمل حكمته تعالى في تسليط العدو
على العباد إذا جار قويهم على ضعيفهم
ولم يؤخذ للمظلوم حقه من ظالمه، كيف يسلط
عليهم من يفعل بهم كفعلهم برعاياهم وضعفائهم
سواء، وهذه سنة الله تعالى منذ قامت الدنيا
إلى أن تطوى الأرض ويعيدها كما بدأها
وتأمل حكمته تعالى في أن جعل ملوك العباد
وأمراءهم وولاتهم من جنس أعمالهم
بل كأن أعمالهم ظهرت في صورولاتهم وملوكهم
 فإن استقاموا استقامت ملوكهم، وإن عدلوا عدلت
عليهم، وإن جاروا جارت ملوكهم وولاتهم
 وإن ظَهرَ فيهم المكر والخديعة فولاتهم كذلك
 وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها
منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق
وبخلوا بها عليهم، وإن أخذوا ممن يستضعفونه
ما لا يستحقونه في معاملتهم أخذت منهم
الملوك ما لا يستحقونه وضربت عليهم المكوس والوظائف، وكل ما يستخرجونه من الضعيف
يستخرجه الملوك منهم بالقوة، فعمَّالُهم ظهرت
في صور أعمالهم.وليس في الحكمة الإلهية
أن يولىَّ على الأشرار الفجار إلا من يكون
من جنسهم.
ولما كان الصدر الأول خيارالقرون وأبرها
كانت ولاتهم كذلك، فلما شابوا شابت لهم الولاة
 فحكمة الله تأبى أن يولي علينا في مثل هذه
الأزمان مثل معاوية وعمر بن عبد العزيز
فضلاً عن مثل أبي بكر وعمر
بل ولاتنا على قدرنا، وولاة من قبلنا على قدرهم
وكل من الأمرين موجب الحكمة ومقتضاها.
مفتاح دار السعادة 2/175-179
فنسأل الله أن يغفر لنا ذنوبنا التي سلطت علينا 
 فلنراجع أنفسنا ونياتنا وأعمالنا

الأحد، 23 سبتمبر 2012

كيف نتجنب زلات اللسان

زلة اللسان.. هفوة بسيطة تسبب حرجا كبيرا
كلمة أو عبارة بسيطة تخرج على لسان قائلها
دون قصد، ولكنها قد تؤدي أحياناً
إلى عواقب غير محمودة ولا يجد صاحبها
أمامه سوى الاعتذار أو التبرير الذي قد يفيد
وقد لا يفيد حسب حجم وخطورة
"زلة اللسان" التي وقع بها، ويصبح الندم
هو مصيره بعد أن انطلقت من فمه كالرصاصة
 فكلامه لارجعة فيه وكما يقال في
المثل الشائع: "زلة الرجل ولا زلة اللسان"
 وتختلف عواقب زلة اللسان حسب عدة عوامل
منها طبيعة الزلة، ووضع قائلها، وأيضاً سامعها
ووقعها عليه، ومدى قدرته على التسامح
والتغاضي عنها
وتحدث هفوات اللسان في مجال العمل
وفي إطارالعائلة أوالأسرة مع الزوجة
أو الشقيق أو القريب أو حتى الصديق
وهذه يكون لها وقعاً مختلفاً لوجود الروابط
العاطفية ومنطق العشم، فهل هذه الأشياء تكون
شفيع للتغاضي عن زلة اللسان، أم أن خطأ
المقربين أقسى والتغاضي عنه أصعب؟
عندمانقع في زلة لسان نبحث عن أي وسيلة
للخروج من الموقف أحياناً بالاعتذار
وأحياناً بالإنكار، لأن زلة اللسان من أكثر
الأشياء إحراجاً، لأنها تحدث عفوياً دون 
قصد فيكون محرجاً، ولا ندري كيف نتصرف
ونشعر بحرج شديد وارتباك، وفي هذه الحالة
حتى الاعتذار يكون محرجاً  د. أمل الحليان اختصاصية الطب النفسي
تشير إلى الناحية التحليلية اجتماعياً ونفسياً
في زلة اللسان قائلة:
زلة اللسان رغم أنها من الناحية الأدبية
والاجتماعية ينظر لها على أنها خطأ
وهفوة تستدعي الشعور بالندم، إلا أنها
من الناحية النفسية هي في حقيقة الأمر
 تعبير صادق عن مكنون النفس والمشاعر
الحقيقية المخبئة أو المكبوتة لسبب أو لآخر
سواء كان اجتماعياً أو عاطفياً أو حتى لمصلحة
 معينة تستدعي أن نخفي حقيقة مشاعرنا
وآرائنا على من حولنا، ولكن في لحظة الانفعال
يحدث خروج عن هذه السيطرة على المشاعر
وتخرج الكلمات بشكل مندفع لتكشف عن كل
ما في داخل النفس، لهذا يمكن أن نعتبر
زلة اللسان أصدق ما يعبر عن الشعور الحقيقي
 لأنّه لم يسبقها تفكير أو "تذويق" فخرجت خرجت
كما يعنيها قائلها تماماً.
ولكن كيف نتجنب زلات اللسان وهل من طريقة
نحصن بها أنفسنا من تبعاتها خاصة وأنّ المواقف
التي تسبب الانفعال في الحياة أمر واقع لا ينتهي
وتكون زلات اللسان وراء العديد من مواقف سوء
الفهم وأحياناً القطيعة سواء بين الأزواج
أوالأصدقاء أو حتى زملاء العمل، فمجرد
لفظ جارح أو كلمة قاسية يمكن أن تفسد علاقة
ولكن ليس معنى هذا كبت المشاعر والانفعالات
تجنباً لآثارها، لأن هذا سيكون له انعكاس
سلبي على الصحة النفسية وهذا أخطر، فالمسائلة
سلوكية نفسية يمكن إدارتها بالالتزام بآداب التعامل
 ومن المهم تدريب النفس على تجنب الانفعال
خاصة وأن عثراته قد تكون زلة اللسان هي أبسطها
فكم من الفواجع تحدث في لحظات الانفعال
وفقد التحكم، ومن الطرق التي تساعد أن نوقف
الكلام إذا شعرنا أننا خرجنا عن شعورنا
 لأنّه غالباً ما يخرج من أفواهنا في هذه اللحظات
لن يكون لطيفاً، أما إذا حدث ونفذ الأمر
وخرجت زلة اللسان بلا وعي فليس في الإمكان
في هذه الحالة غير الاعتذار ومحاولة ترضية
الطرف الآخر، وفي كل الأحوال الوقاية خيرٌ
من العلاج، فلو أننا أحسنّا صياغة آرائنا
بالشكل الذي يعبر عنّا بشكل متزن ومقبول
 سوف نتجنب كتم الكثير من الانفعالات
المكبوتة التي تتحول إلى قنبلة موقوتة تنفجر
في أي لحظة

الانسان مجموعة مشاعر

على طبق من المودة والرحمة
كلمة مدح أو ثناء تنسي الألام
وتمسح العناء ، وتزيد الحب بين الأسرة
و يصنعهم التشجيع ويحفّزهم التقدير
ويقوّي ارتباطهم وينمّي النضج العقلي
والعاطفي عندهم
ومهما بلغت العيوب فللكلمة الطيبة أثارها
في التقويم وتغيير السلوك
وبضياع الكلمة الحلوة واستخدام الكلمات
القاسية الصارمة
نفور.. وعناء.. ضياع للاحترام
 قلوب مجروحة.. التحدي... وضياع الحق
فالإنسان هو مجموعة من المشاعر والأحاسيس
يحس بالكلمة الطيبة بما فيها من مدح وثناء
وينفر من النقد والذم.
وقد أثارت هذه الجبلة الإنسانية مخاوف
بعض الصحابة من الرياء
قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير
ويحمده الناس عليه؟
قال"تلك عاجل بشرى المؤمن"
فالمدح هو مكافأة نفسية
للتبشير..,للتشجيع..,للتحفيز
لتفجير الطاقات..,رفع المعنويات
الثقة بالنفس
وكذلك لمعالجة العيوب
وخصوصا إذا مدح المؤمن يزداد تواضعا
وانكسارا لله وليس تكبرا وافتخارا
قال صلى الله عليه وسلم:
إذا مدح المؤمن في وجهه، ربى الإيمان في قلبه
فهذا الأسلوب يسحر كل من يسمعه
نحن نحتاج اليوم لهذا الخلق الإسلامي
فكما قيل
كيلو من الإخلاص,.. كوبان من الحب
 فنجان من المدح ثلاث ملاعق من الهدوء
والتفاهم,.. ملعقتان من الابتسامة
يخلط بماء الحكمة
يمكنك أن تصنع فطيرة الإصلاح
ﭐللـﮩـم آغفـر لي ولوالـدﯤ والمسلمين والمسلمات وللمـﯝمنيـن والمؤمنآت آلأحياء منهـم وآلاموات

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

يا خاتـمَ الرسـل الكـرام محمـدٌ

بأبي وأمي أنت يا خيـر الـورى
وصـلاةُ ربـي والسـلامُ معـطـرا
يا خاتـمَ الرسـل الكـرام محمـدٌ
بالوحي والقرآن كنـتَ مطهـرا
لك يـا رسـول الله صـدقُ محبـةٍ
وبفيضها شهِـد اللسـانُ وعبّـرا
لك يـا رسـول الله صـدقُ محبـةٍ
فاقتْ محبةَ مَن على وجه الثـرا
لك يـا رسـول الله صـدقُ محبـةٍ
لا تنتهـي أبـداً ولـن تتغـيـرا
لـك يـا رسول الله منـا نصـرةٌ
بالفعـل والأقـوال عمـا يُفتـرا
نفديك بـالأرواح وهـي رخيصـةٌ
من دون عِرضك بذلها والمشترا
للشـر شِرذمـةٌ تطـاول رسمُهـا
لبستْ بثوب الحقد لونـاً أحمـرا
قد سولـتْ لهـمُ نفوسُهـم التـي
خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كـان مدبَّـرا
تبّت يـداً غُلَّـتْ بِشـرّ رسومِهـا
وفعالِهـا فغـدت يمينـاً أبتـرا
الديـنُ محفـوظٌ وسنـةُ أحمـدٍ
والمسلمون يدٌ تواجِـه مـا جـرى
أوَ ما درى الأعداءُ كم كنـا إذا
ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا
الرحمـةُ المهـداةُ جـاء مبشِّـرا
ولأفضـلِ الأديـان قـام فأنـذرا
ولأكـرمِ الأخـلاق جـاء مُتمِّـمـاً
يدعو لأحسنِهـا ويمحـو المنكـرا
صلـى عليـه اللهُ فـي ملكـوتـه
ما قام عبدٌ فـي الصـلاة وكبّـرا
صلـى عليـه اللهُ فـي ملكـوتـه
ما عاقب الليـلُ النهـارَ وأدبـرا
صلـى عليـه اللهُ فـي ملكـوتـه
ما دارت الأفلاكُ أو نجـمٌ سـرا
وعليـه مـن لـدن الإلـهِ تحيـةٌ
رَوْحٌ وريحـانٌ بطـيـب أثـمـرا
وختامُها عـاد الكـلامُ بمـا بـدا
بأبي وأمي أنت يا خيـرَ الـورى

(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)

(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)
(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)
(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)
(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)
(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)
(اللهم صل وسلم على نبينا محمد)
..اللهم ياخير من سُئل ..
..وأجــود مـن أعـــطى ..
..وأكــرم مــن أعفــــى ..
..وأعظــم مــن غفـــــر ..
..وأعـــدل مــن حكــــم ..
..وأسـرع مــن حاسب ..
..وأرحــم مــن عاقـــب ..
..وأبـــــرّ مــن أجـــاب ..
..أرزق أحـبـــة قلـبــي ..
..مغفــرتك بـلا عـــذاب ..
..وجنتــك بلا حســـاب ..
..ورؤيتـــك بلا حجــاب ..
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
‏​‏​‏​‏​‏​لاإله.إلاالله.عدد.الليالي.
والدهور
لاإله.إلاالله.عدد.الأيام.
والشهور
لاإله.إلاالله.عدد.أمواج.
البحور
لاإله.إلاالله.عدد.أضعاف
الأجور
لاإله.إلاالله.عدد.القطر
والمطر
لاإله.إلاالله.عدد.أوراق.
الشجر
لاإله.إلاالله.عدد.الشعر.
والوبر
لاإله.إلاالله.عدد.الرمل.
والحجر
لاإله.إلاالله.عدد.الزهر.
والثمر
لاإله.إلاالله.عدد.أنفاس.
البشر
(لاإله إلا الله محمد رسول الله)
"يارب فرج هم من ينشره"
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ذكريات ..صور ..وورود

تناثرت أوراقي وتبعثرت
ذكريات .. صور .. ورود
أردت إعادت ترتيبها فليس لها تواريخ
لاعادتها من جديد تعم الفوضى بغرفتي الصغيرة
هكذا .. أنا .. لا زلت طفلة
مجنونة تمسك بالقلم وترسم حلمها
وتكتب غرامها وعشقها ربما هنالك موعداً
 جميلاً .. ينتظرها ..ربما سراً ؟
يخفي وراءه طلاسم لا احد يقرأها الا هو
سأبتسم طالما الأمل بطريقي
وسـأراقص الفراشات
وسأعدو بين الزهور..
عشـقت جنوني .. بحـبك فلا يهم
عشــقت همس شفتيك
حين تهمس تأخذني للبعيد البعيد
أنت نعم أنت
أحبك ستظل نبرتها بين شـفاهي
وسأظل ادونها وأكتبهاحتى ولو افترقنـا
اللحظات الجميلة كأوراق الشجر
 تسقط من أعمارنا دون أن تعود

الحياة اجمل مما نظن

رسالة الى الفجر البعيد لـ انه سيشرق
الى الأزهار الصغيرة لـ انها ستتفتح
الى نجوم السماء لـ انها تسطع
الى الهلال في نهاية الشهر لـ انه سيكتمل
لـ ذكريات أصدقائي لأنها داخلي تكبر
حين تصبح بمشاعر رائعة ، ونقية
تستطيع رؤية النور وكلّ شئ جميل يحيط بك
عندها حتما سـ تدرك أنه رغم كل مامضى
من سوء كان في الأفق فــ إن من حولك الكثير
من الصفاء
الكثير من بياض قد حجبته عيناك التي لم تبصر
من أجل ذلك كونوا صادقين فقط 
سامحوآ وارخوآ جفونكم المتعبة بنقاء بطيب
حتى وإن شعرتم يوماََ بـ احباط لأن نواياكم
بيضاء فـ سيأتي اليوم لتحظى بـ الراحة..}
ربما أبدوا لكم حالم خيالي ولكن أصدق الأحلام كثيراََ
لأن البشر هم نفسهم والظروف تتغيرو
حتى الصدف قد تأتي
الحياة هي الحياة مهما توقفت بنا أحزاننا : تستمر
الحياة أبسط / أجمل / أفضل بكثير مما نعتقـد
والأشياء التي نرغب في تحقيقها سنحققها
مادمنا نثق باالله..
" ربي لا آرى شيئاً من الدنيا يدووم
ولا أرى فيها حالاً يستقيم فـ أجعلني أنطق فيها
بعلم وأصمت فيها بحلم
اللهم أحفظنا من شتات الامر
ومس الضر وضيق الصدر 
يقولون أن من يمتلك آحلام كبيرة يتلقى
الحزن وافيا دائماً مع كل مرة
وننسى قوله تعالى ( كتب ربكم على نفسه الرحمة )
فإذا احزنتك ظروف الحياة يوماً وتعثرت بقسوتها
لا تعتقد أنك الوحيد في هذا العالم
الذي يعاني من شيء
وتذكر أن هناك من هم أشد محنه منك
فقط تحسس قلبك واحتسب دائما الاجر عند الله
تفائل من جديد / تعلم الصبر‘ الرضا 
 عاملوآ الظروف بلطف بمرونة
اعرف قيمة نفسك مثل شيء لامع براق ساطع
ابتسموآ للحياة بقلب لا يغرق
قلب وفيّ يكفي ليمنحنا ابتسامة ليوم جديد
" اللهم لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم
 في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعاَ "
عناوين تذكرووهآ ..
الحياة مازالت بخير
وكل قضاء يأتي هو من عند الله فـ لماذا نهتم
 البشر يختلفون / وحين نشبههم بالمعادن
يلزمنا أن نكون على يقين أن منهم الذهب كثيـــر
الفشل ‘ الحزن ‘ الهم
من طبيعة الحياة وحين نصادف يوماً ما فرح
يكفينا ذلك لنشعر أن الايام ستهدينا الكثيــــر
الأخطاء الماضيه الحاضرة
والمستقبليه حاصله لابد منها
لأننا بشر ومامن أحد منا ملاك 
 فلماذا نستسلم عند أول سقوط ..
 قدّر قيمة الجمال وابحث عن أفضل مافي الآخرين
 واجعل العالم أفضل قليلاً
إما بزرع حديقة خضراء غناء،
وإما بإصلاح الحالة الاجتماعية
احرص على أن يكون هناك ولو إنسان
واحد صنعت حياتك فارقاً في حياته .
فهذا يعني أنك نجحت ."
و..و.. وَ تذكروآ دآئماً أن
عند الله لآ تموت الأمنيات
آخيراً أود أن أقول بصوت جريء
" أن الحياة أجمل مما نظن وأن أرسم
ابتسامة عميقة بين ملامح الحزن "
فإن كانت حروفي مجرد عناوين حالمة
فربما مع الايام يكون واحد من العناوين لايخطئ
•- لكم تمنيت الحياة في تلك المساحه الطاهرة
‌بين سطح البحر و أسفل الغيوم 

ما الذي يفقد الإنسان ثقته بنفسه؟؟

الطفولة البائسة
إذا نشأ الإنسان خائفاً في طفولته يظل
كذلك طوال حياته ما لم يحاول ان يكسر
حاجز الخوف،والخوف ينشأ من المعاملة
المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته
الشعور بالنقص
إنه الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان
ويشعره بالقصور والنقص إزاء الآخرين
فيفقد ثقته بنفسه تماماً التركيز على الآخرين
مشكله كبيرة انه يربط الانسان حياته بالاخرين
فهو بذلك يتخلى عن الاستقلالية
والتخلي عن الاستقلالية يعني فقدان الثقة بالنفس

المكاسب الوهمية
في كثير من الاحيان قد يشعر الإنسان
بأنه يحقق الكثير من المكاسب نتيجة
عدم ثقته بنفسه فعدم الثقة بالنفس تعني
السكون والانزواء وعدم المبادرة وتجنب
انتقاد الآخرين والفشل..وهنا تجد حجتك
الإغراق في المثالية أحياناً يتطلع الفرد
إلى تأدية المهام المطلوبه منه على اكمل
وجه وبأعلى درجةمن المثالية وعندما
يفشل في تحقيق هذا المستوى من المثالية
يصاب بالإحباط وفي النهاية فقدان الثقة بالنفس

الصورة الذهنية
عندما يعتقد الانسان انه لا يستطيع ان يقدم
وعندما يعتقد انه لا يستطيع ان يحقق النجاح
الذي حققه الآخرون..سوف يصبح كذلك
بالفعل..لقد اصدر حكماً على نفسه بالفشل
ومن ثم سيحصد الفشل

التفسيرات الخاطئة
هذا الخطأ يرتكبه معظمنا وذلك عندما نصف
الشخص فاقد الثقه بنفسة بأنه مؤدب..شديد الخجل..عاطفي..مسالم..وفي المقابل قد نصف
الشخص الواثق بنفسة بأنه مغرورأو اناني
أوغير مؤدب أو إنه لا يحترم الآخرين
العصفور الذي يحلق على الأرض :
عندما يفقد الإنسان ثقته بنفسه يفقد معها كل
فرصة في التطور والتقدم للإمام..يصبح
مثل العصفور الذي لا يعرف كيف يطير
مع ان له جناحين قويين وجميلين..ولكنه ولأنه
لم يحاول ويجرب ولم يتعلم خوفاً من السقوط
سيظل محروماً من متعة التحليق والطيران
بل سيصبح هدفاً سهل المنال وصيداً ثميناً
لمن يبحث عن عصفور جميل
يحلق على الأرض

من اوراقي

بينما أنا أتجول بين الصفحات
 والحزن مدفون في القلب
ومقفل عليه بمفتاح المستحيل
إذا بالمستحيل يبدأ بالتلاشي
 لتظهر مكانه صورة واضحة
بعد أن خفت ملامحهاوكادت تختفي من الذاكرة
حدقت بها مليا ثم أزحت بنظري نحو غيوم تتمخض
عن دموع الشوق.. هل حقاً ما أرى..؟
تابعت تجوالي بعدما ابتلعت امالي والنفس متعبة
الأفكار مشتتة..الخطوط متشابكة
الوان الذاكرة تبرق في سماء حيرتي
من جديدهدهدت صمتي ليبقى هادئاً
وسرتُ باستبداد مع بقايا همس خاطري
أنثر الفرح في غفلة من زمن الفراق
على قلبي..على صبري..على أملي
وما زال بيرق الوفاء يبحر بي
نحو جزر الانتظار في عرض المستحيل
مجاديفه استحسان
مقاليعه إعجاب
وحلمه أن يرسو على شاطئ اليقظة
قرب هدوءالنفس..وسعادة الروح
أقطفُ من ثمارالأراء الرشيدة بطعم الفائدة والوعي
ولون الثلج وبرده على الصدور المثخنة بالجراح

لا تفعـل "المستحيـل"

البعـض يفسـر الأدب خـوفـاً
لأنـه لم يتربـى على الاحتـرام بحياتـه
 ۈالبعـض يفسـر الطيبـة هبل !!
لأنـه لـم يعتـاد إلا علـى سـواد قلبـه
" لا تفعـل "المستحيـل"
لشخـص لا يفعـل لـك " الممكـن ..
أجـــمـــل ما فـــى الحـــياة" انـــسان"
يـــقرأك دون حـــروف
يفـــهمك دون كـــلام يحـــبك دون مـــقابل

يعجبني أن يواجه الإنسان هذه الحياة
وعلى شفتيه بسمة تترجم عن رحابة الصدر
وسجاحة الخلق وسعة الاحتمال
بسمة ترى في الله عوضاً عن كل فائت
وفي لقائه المرتقب سلوى عن كل مفقود

الصبر على الأيام.. حلوها ومرها
يجعل من حلوها سعادة في الدنيا والآخرة
 ومن مرها.. أجرا وثوابا وسعادة
بهذا الثواب في الدنيا والآخرة
لاتأسفوا على نقائكم ولا تحزنوا
إن لم يقدر أحد طيبتكم !!
فالعصافير تغرد كل يوم ولا أحد يشكرها ..

قال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله

أسلوب لا يحسن كتابته الا الطنطاوي
سهلٌ ممتع .. وناصحٌ وشفيق
قال الشيخ علي الطنطاوي
– رحمه الله - :
"يا سادة إن السيل إذا انطلق دمر البلاد
 وأهلك العباد،ولكن إن أقمنا في وجهه سداً
 وجعلنا لهذا السد أبواباً نفتحها ونغلقها
 صار ماء السيل خيراً ونفع وأفاد
وسيل الفساد، المتمثل في العنصر الاجتماعي
 مر على مصر من خمسين سنة
وعلى الشام من خمس وعشرين أو ثلاثين
 وقد وصل إليكم الآن [ يعني : المملكة ] 
فلا تقولوا : نحن في منجاة منه ولا تغتروا
بما أنتم عليه من بقايا الخير الذي لا يزال
كثيراً فيكم، ولا بالحجاب الذي لا يزال الغالب
على نسائكم ولا تقولوا : نأوي إلى جبل
يعصمنا من الماء
فلقد كنا في الشام مثلكم ـ إي والله ـ وكنا نحسب
 أننا في مأمن من هذا السيل
لقد أضربت متاجر دمشق من ثلاثين سنة
أو أكثر قليلاً وأغلقت كلها، وخرجت
مظاهرات الغضب والاحتجاج؛
لأن مديرة المدرسة الثانوية،
مشت سافرة ـ إي والله ـ فاذهبوا الآن
فانظروا حال الشام!!
دعوني أقل لكم كلمة الحق، فإن الساكت
عن الحق شيطان أخرس، إن المرأة
في جهات كثيرة من المملكة،
قريب وضعها من وضع المرأة المصرية
يوم ألف (قاسم أمين) كتاب (تحرير المرأة)
فلا يدع العلماء مجالاً لقاسم جديد
لقد نالوا منا جميعاً، لم ينج منهم تماماً قطر
من أقطار المسلمين،
إنه لا يستطيع أحد منا أن يقول إن حال
نسائه اليوم، كما كانت حالهن قبل أربعين
أو ثلاثين سنة،
ولكن الإصابات كما يقال، ليست على درجة
واحدة، فمن هذه الأقطار ما شمل السفور
 والحسور نساءه جميعاً،
أو الكثرة الكاثرة منهن، ومنها ما ظهر فيه
واستعلن وإن لم يعمّ ولم يشمل،
ومنها ما بدأ يقرع بابه،
ويهم بالدخول، أو قد وضع رجله
في دهليز الدار كهذه المملكة، ولاسيما
جهات نجد وأعالي الحجاز،
فإذا كان علينا مقاومة المرض الذي استشرى،
فإن عملكم أسهل
وهو التوقي وأخذ (اللقاح)
الذي يمنع العدوى".ا.هـ.
• وقال –رحمه الله-: "إنه لا يزالُ منا
من يحرصُ الحرص كله على الجمع
بين الذكور والإناث،
في كل مكان يقدر على جمعهم فيه، في المدرسة،
وفي الملعب، وفي الرحلات،
الممرضات مع الأطباء والمرضى
في المستشفيات، والمضيفات مع الطيارين
والمسافرين في الطيارات،
وما أدري وليتني كنتُ أدري: لماذا لا نجعل
للمرضى من الرجال ممرضين
بدلا من الممرضات؟
هل عندكم من علم فتخرجوه لنا؟
هل لديكم برهان فتلقوه علينا؟،
إن كان كل ما يهمكم في لعبة كرة القدم
أن تدخل وسط الشبكة،
أفلا تدخل الكرة في الشبكة إن كانت
أفخاذ اللاعبين مستورة؟
خبروني بعقل يا أيها العقلاء؟، لقد جاءتنا على عهد (الشيشكلي) من أكثر من ثلاثين سنة،
فرقة من البنات تلعبُ بكرة السلة،
وكان فيها بنات جميلات مكشوفات
السيقان والأفخاذ،
فازدحم عليها الناس حتى امتلأت المقاعد كلها،
ووقفوا بين الكراسي، وتسوروا الجدران،
وصعدوا على فروع الأشجار، وكنا معشر
المشايخ نجتمعُ يومئذ في دار السيد
(مكي الكتاني) رحمة الله عليه،
فأنكرنا هذا المنكر، وبعثنا وفدًا منا،
فلقي (الشيشكلي) ، فأمر غفر الله له بمنعه،
وبترحيل هذه الفرقة وردها فورًا من حيث
جاءت فثار بي وبهم جماعة يقولون أننا
أعداء الرياضة،
وأننا رجعيون، وأننا متخلفون،
فكتبتُ أرد عليهم، أقول لهم: هل جئتم حقا
لتروا كيف تسقط الكرة في السلة؟
قالوا نعم. قلتُ: لقد كذبتم والله، إنه حين يلعب
الشباب تنزلُ كرة السلة سبعين مرة
فلا تقبلون عليها مثل هذا الإقبال، وتبقى المقاعد
نصفها فارغاً،
وحين لعبت البنات نزلت الكرة في السلة ثلاثين
مرة فقط
فلماذا ازدحمت عليها وتسابقتم إليها؟
كونوا صادقين ولو مرة واحدة
واعترفوا بأنكم ما جئتم إلا لرؤية أفخاذ البنات
وهذا الذي سردته ليس منه والحمد لله شيء
في مدارس المملكة، ولا تزال على الطريق
السوي ولكن من رأى العبرة بغيره فليعتبر
وما اتخذ أحد عند الله عهدًا أن لا يحل به
ما حل بغيره إن سلك مسلكه،
فحافظوا يا إخوتي على ما أنتم عليه،
واسألوا الله وأسأله معكم العون،
إن المدارس هنا لا تزال بعيدة عن الاختلاط،
قاصرة على المدرسات والطالبات".ا.هـ.
رحمك الله

الحقائب الخمسة

الحقائب الخمسة عليك حملها!!
ترى ماهي الحقائب هذه
ومن اي ماركة وماذا تحمل وكيف احملها؟؟
اخيتي ..اجعلي من اخلاقك عربة
واحملي الحقائب الخمسة
وهي:
١/ الايمان بالله والاحسان
٢/ الارادة والعزيمة
٣/الوسيلة
٤/الصبر
٥/ التوكل

الحقيبة الاولى
الايمان .. والاحسان
تصحيح النية..تحمل مشقة تغير عاداتنا
وطباعنا في سبيل رضىٰ الله ونيل ثوابه
(هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
وقال صل الله عليه وسلم :
اتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها
وخالق الناس بخلق حسن )
وقال اكملكم ايمانا احسنكم اخلاقا
وقيل :ميدانكم الاول انفسكم
فان انتصرتم عليها كنتم على غيرها اقدر
وان خذلتم فيها كنتم عن غيرها
اعجز فجربوا الكفاح معهااولا
٢/الارادة ..والعزيمة
قاعدة التخلي ثم التحلي
ذلك ان تكوني صادقة في رغبتك
وتعزمي امرك جديا على تغير عاداتك
والتخلص من الخصال السلبية اوالسيئة
والتحلي بالخصال الايجابية ولاتقف كثيرا
عند اخطاء ماضيك لانها ستحيل حاضرك
 جحيما ومستقبلك حطامت بل يكفيك
منها وقفة اعتبار لتدفعك دفعة الى طريق الحق

3/الوسيلة ..تعني تحصيل الوسيلة التي تمكنك
من الوصول الى الهدف وتحقيقه وهي معرفة
فن التعامل مع الاخر والعمل بها
وهو الخلق الفاضل وصحة علاقاتك
الاجتماعية وتقوية الروابط القلبية بينك
وبين المحيطين وتخليد الانطباعات
الجميلة في نفوس الاخرين
 
٤/الصبر..قال صل الله عليه وسلم :
من تصبر يصبره الله اوكما قال صل الله عليه وسلم
وقيل :النصر :صبر ساعة+النجاح+التفوق
النجاح سلم لا تستطيع تسلقه ويدك في جيبك
والعواصف الشديدة تحطم الاشجار الضخمة
ولاتؤثر في العيدان الخضراء التي تنحني لها
والاحسان مدعاة لاستعباد القلوب

٥/ التوكل :الثقة بموعود الله
قال تعالى:والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)
وقال صل الله عليه وسلم :
يدخل الجنة اقوام افئدتهم مثل افئدة الطير)
رواه مسلم
وقال ايضا:لو انكم تتوكلون على الله
حق التوكل لرزقكم كما يرزق الطير
تغدوا خماصا وتروح بطانا)رواه الترمذي

الكلمة الطيبة

ماذا نعرف عن الكلمة الطيبة
ومااثرها على النفس وماهي ثمرتها
الكلمة الطيبة لها مزايا عديدة تقرب القلوب
وتذهب حزنها وتمسح غضبها وتشعرنا عندما نسمعها
أننا في سعادة وحبذا لو رافقتها ابتسامة صادقة
أحبتي:المـراد بالكلمـة الطيبـة
هي التي تسر السامع وتؤلف القلب
هي التي تحدث أثراطيباً في نفوس الآخرين
هي التي تثمر عملاً صالحاً في كل وقت بإذن الله
هي التي تفتح أبواب الخير، وتغلق أبواب الشر
خصائص الكلمـة الطيبـة:أنها جميلة رقيقة
لا تؤذي المشاعرولاتخدش الحياء ولا النفوس
جميلة في اللفظ والمعنى يشتاق إليها السامع
ويطرب لها القلب نتائجها، مفيدة،
وغايتها بناءة، ومنفعتها واضحة
قال تعالى:( ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمةً طيبةً
كشجرةٍ طيبةٍ أصلها ثابت وفرعها في السماء
، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون )
و قال الله تعالى :( وقولوا للناس حسناً)
وقال سبحانه :
( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )
وقال صل الله عليه وسلم: اتقوا النار ولو بشق تمرة،
فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة
وقال صل الله عليه وسلم:
( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله
لا يلقي لها بالاً يرفعه بها درجات
ويتكلم بالكلمة لا يلقي لهابالا تكون من سخط الرحمن
فتلقي به الى دركات جهنم)
اعاذنا الله واياكم
وقال: ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
 فليقل خيراً أو ليصمت )
( وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما،
عن النبي صل الله عليه وسلم قال:
( في الجنة غرفة يُـرى ظاهرها
من باطنها، وباطنها من ظاهرها)
فقال أبو مالك الأشعري:
لمن هي يا رسول الله ؟ قال: " لمن أطاب الكلام،
وأطعم الطعام، وبات والناس نيام)
فهنيئـاً لـنا بهـذا الثـواب
الكلمة الطيبة شعار لقائلها ودليل على حسن خلقه
الكلمة الطيبة تحول العدو إلى صديق بإذن الله،
وتقلب الضغائن التي في القلوب إلى محبة ومودة
تثمر عملاً صالحاً في كل وقت بإذن الله
تصعد إلى السماء فتفتح لها أبواب السماء،
وتقبل بإذن الله:( إليه يصعد الكلم الطيب )
انها من هداية الله وفضله للعبد،
 قال تعالى :( وهدوا إلى الطيب من القول )
الكلمة الطيبة ثوابها ثواب الصدقة
تطيب قلوب الآخرين، وتمسح دموع المحزونين
وتصلح بين المتباعدين
إلى غير ذلك من الفوائد التي لا يعلمها إلا الله
معذرةً احبتي
لو تكرمتم..فلتكن الكلمة الطيبة شعارنا،
 ولتجر الكلمة الطيبة دوماً على السنتنا
ننادي بعضنا البعض بأحب الأسماء إلينا
وأوقعها في انفسنا فهو أسلوب محبب إلى القلب
والاستجابة لأمر الله وأمر رسوله صل الله عليه وسلم
قولاً وعملاً ولزرع الحس الإسلامي فينا وفي انفسنا
نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر
بالحكمة والموعظة الحسنة
فهي من أهم الحوافز إلى عمل الخير
وتشجيع كافة أعمال البر والخير لاسيما
في مجالسنا العامة والخاصة
وتقديم النصيحة إلى الآخرين، فالدين النصيحة
تهدي ضالاً، وتعلم جاهلاً، وترشد تائهاً
وتذكر غافلاً
تبذل شفاعة حسنة
تقدم رأياً وتقترح فكرة
تروح قلباً وتنفس كربةً
تبلغ آية وتروي حديثاً
تحيي سنة وتميت بدعة
تشغل الناس بالله تعالى وأمره ونهيه وجنته وناره
نقتنص الفرص بالكلمة الطيبة في حالات السفر
وفرصة اللقاء العابر على الوليمة أو أي مناسبة
جلسة المرافقة في الدراسة
أو عند التعارف مع الغير في السفر
ومن هنا ينبغي علينا ألا نزهد أبداً بما عندنا
من العلم والخير، فما ندري أين ؟ ومتى ؟
تؤتى كلمتنا عطاءها ومتى تثمر؟
وصل الله على سيدنامحمد واله وصحبه وسلم تسليما