الأحد، 23 ديسمبر 2012

صمت الاحلام

 ونكهة الحزن لازالت
تزكم دروب الامل
وافقد خطواتي
بين زحامات الارصفه 
ونعيق اليأس 
يبدد صمت احلامي العقيمة

فأكسر حاجز الصبر
بدمع يقتات على احزاني 
واتسلق جراحاتي بين أنات الالم
كي استجدي غفوة لجسدي المفطوم

اهرول 
ابحث عن سعادة
ابلل بها رمقي لمرة واحده
ويتهالك الزمن بين دهاليز تعاستي
بانتظار خيبة امل جديده 
وتبقى الاحلام مشروعه
رغم فقدان الامل



الحياة كتاب جميل

 صباحكم سعادة وشفاء وصفاء ونقاء
 اسأل الله ان يرضى عني وعنكم 

 أسأل الله الذي لا تطيب
الحياة إلابذكره ! ولا الاخره إلابعفوه 
ولا الجنه إلا برؤيته 
أن يديم إيمانكم ويرفع قدركم ويغفر ذنبكم

الحياة "
ماهي إلا قصة قصيرة .. 
من تراب .. على تراب .. إلى تراب 
ثم حساب .. فثواب أو عقاب 
فعش حياتك لله
تكن أسعد خلق الله

الحياة: كتاب جميل قليل الفائدة لمن يجيد قراءته 
الحياة :مدرسة أستاذها الخدمات وكلماتها الأيام 

الحياة جميلة, بسمة الشمس وإشراقه الربيع 
وفوح الزهور وتغريد البلابل وفنون الطبيعة.
الحياة تناقض (ضحك وبكاء)
(ضحك وسرور) بقدومك و(صراخ وبكاء)برحيلك

                يدوم الخير وينعدم الشر وينقرض
فاجلعوا من الخير لباسا لكم ولأخلاقكم وأعمالكم
ليبقى في رصيد أعمالكم في الدنيا والآخرة

عرض الفتن ع القب

تظل الفتن تعرض على القلب
ويظل يقبلها حتى يغلف القلب في مراحله
الأخيرة بغلاف من آثار ما كسب
يمنعه من قبول الخير والهدى 
يقول سبحانه وتعالى:
كلا بل رانَ عَلَى قلوبِهِمْ ما كانوا يكسبونَ 
وأيما قلب رد الفتنة واحتمى بحمى الإيمان
واستعاذ بالله من شيطانه ومن هوى نفسه
وخاف مقام ربه وأراد رضاه 
ونهى النفس عن الهوى 
صار في قلبه قوة على رد الفتنة
كلما نجح في رد فتنة زادت قوته
وقويت إرادته في رد الفتنة التي تليها
 ويظل يرد الفتن راجيًا ما عند الله
حتى تصير قوته على رد الفتن قوة ذاتية
 قوة ذاتية فيه وطبيعية له فلا يضره 
شيء ما دامت الأرض والسماوات
رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا 
وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ 


الاثنين، 17 ديسمبر 2012

فقه القلوب

الحمدلله الذي يقول الحق وهو يهدي السبيل
والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم
النبيين وإمام المرسلين
جدد الله به رسالة السماء ، وأحيا ببعثته سنة
الأنبياء ، ونشر بدعوته آيات الهداية
وأتم به مكارم الأخلاق وعلى آله وأصحابه
الذين فقههم الله في دينه..فدعوا إلى سبيل ربهم
بالحكمة والموعظة الحسنة
فهدى الله بهم العباد ، وفتح على أيديهم البلاد
وجعلهم أمة يهدون بالحق إلى الحق
تحقيقاً لسابق وعده:
[ وعـد الله الـذِين آمنوا وعمِلوا الصالحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لهم وليُبدلنهم
مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً ]
فشكروا ربهم على ما هداهم إليه من هداية
خلقه والشفقة على عباده
وجعلوا مظهرشكرهم بذل النفس والنفيس
في الدعوة إلى الله تعالى
وتوشحوا تقوى الله في السر والعلن
وبعد,,
***
أتينا مرة أخرى نبحث عن مايسقي جدب
أفئدتنا ويروي عطاش أوردتنا
أتينا وكلنا أمل بربي أن يكون معنا في خطى
نستحثهَا لطهارة قلب وبصيرة درب
فعاليتنا ياحبيبات تحتاج إلى عقول فـذة
وهمم تناطح السحاب ترجو من رب الأرباب
عملا وعلما يبصرها دربها ويبلغها حسن مئاب
بحثنا عن فقه يرينا دربنا ويعينناعلى طاعة ربنا افتقدهـذاالفقه في هذا الزمن حتى تلبسواعمى
 مشينا في الأفعال ,,تقصينا عن فقه مفقود
مهجور حتى بصرنا ربنا له وأخذ بأيدينا لطريقه 
 هو فقهنا المفقود :
هنا سننهل من درر تملأنَا إن أخلصنَا النيَة
راحَة نفسِ وفق قلب
(1)ليس في الدنيا نَعيم ُشبه نَعيم الآخرة
إلا نعيم الإيمان بالله ومعرفته بأسمائه
وصفاته وأفعاله
وليس للقلوب سرور ولا لـذة تامة
إلا في محبة الله ومعرفته , والتقرب إليه بما يحبه ويرضاه ولاتمكن محبته الكاملة إلا بعد معرفته والإعراض عن كل محبوب سواه
وكل من أحب الله أنِسَ به وَمن أحب
غيرالله عُـذب به
(2)وحاجات القلوب في الدنيا إلى التوحيد
والإيمان أعظم من حاجة الأبدان إلى الطعام
والشراببل لانسبة بينهما.!
وكل نقص خارجي في العمل سببه نقص
الإيمان داخل القلب لـذلك فاللـذي لايُسلم نفسه
لله داخل الصلاة لايستطيع أن يسلمها لله خارج الصلاة
(3)الـذوق يُولد الشَوق فمن ذاق طعم الإيمَان
اشتَاقَ إلى تكميل الإيمان والأعمال الصَالحَة
وتلـذذ بعبادة الله , وظهرت شعب الإيمَان في حيَاته وتعلقت روحه إلى الملأ الأعلَى
فأحبَه الله , وأحبَه من في السَمَاء, وجعل
الله له القَبُول في الأرض
(4)إن فقه القلوب هوَ الأصل الـذي يقوم
عليه فقه الجَوَارح وفقه الجَوَارح بالنسبَة
لفقه القُلوب كالـذرة بالنسبة للجَبَل
وإن كان كلاهمَا مهمًا , وكل واحد مكمل للآخَر
 فلا قبُول لأي عمل إلا باجتمَاعهمَا!
إلا أن فقه القُلوب وهو التَوحيد والإيمَان وشعبه
لم يجمع في كتاب شَامل مستقل
بينمَا فقه الجَوارح امتلأت به بطون الكتب
ولله الحَمد فتعلم أكثر النَاس الأحكام وقعدوا
عن الأعمال بسبب ضعف الإيمَان في القُلوب !
فكثرالجهل والجدل والخلاف!
وقل العمل والإخلاص واليقين

(5)امتِثَال أوامر الله ورسوله في الظاهر
فيها المشقة, ولكن هـذه المَشقة مثل القطرة
والراحة المخفيَة وراءها مثل البَحر
واتبَاع الشهوَات وترك أوامر الله ورسوله في الظاهر فيها الراحة ولكن هـذه الراحَة مثل القطرة
والعـذاب والمشقة المخفيَة وراءها كالبحر!
(6)نور العلم والهدَاية لايحصلان إلا بالمجاهدة
 أما المعلومَات فيحصل عليهَا الإنسان بأي طريقَة
ونور الإيمان كالكشاف يميز به المسلم بين الدُنيا والآخرة.. وبين ماينفع ومايضر
وبين مايحبه الله ويبغضه..وحسب قوة النور
تكون الأعمَال.. وحسن الأخلاق
وتنوع الأعمال والشوق والرغبة في كل
 مايحبه الله من الأقوَال والأعمَال والأخلاق
(7)قلُوب العِبَاد بيد الله يقلبهَا كيف يشاء
فمن أقبل على الله أحبه الله, وأقبل بقلوب عبَاده إليه
وَمن أعرض عنه أبغضه وأعرض بقلوبهِم عنه
وقيمَة الإنسَان بصفاته لابـذاته ففي المَخلوقَات
من هو أكبر منه وأقوى منه
وأحسن صفاته الإيمَان والأعمَال الصَالحة 
 وشر صفاته الكفر والأعمَال السيئَة
(8)العلم غـذاءُ العقول.. وَالـذكرُ غِـذاءُ القلوب
وَالعمل الصَالح ثمرتهما..
والعِلمُ بدون الجُهد يُورث الجدَل..!
وَالعلم مَع الجُهد يُورث العمل والوجل في القلب..!
(9)من أكمَل محبوبَات الله في الدُنيَا من الإيمَان
والإحسان وَ التقوَى وَالتوبة وَالأعمَال الصَالِحَة
أكمل له الله محبوباته في الآخِرَة من دُخول الجَنَة
والفوز برضى الله ورؤيته,
وظفر هُناك بمالاعين رأت ولا أذن سمعَت
ولا خطر على قلب بَشَر
وَأخسرالناس صفقة من اشتغل عن الله ودينه
بشهوات نفسه، وأخسر منه من اشتغل
عن ربه ونفسه بالناس ذماً وظلماً
وتجريحاً واحتقاراً.
(10)الدنيا كالظل للإنسان لا يمكن أن يدركه
المرء ولو مشى الدهر كله، وقد فرغ الله
من رزق كل مخلوق وقسمه:
كمية ونوعية.. ومكاناً وزماناً.. لا زيادة ولا نقصا
فنطمئ نونأخذه بالوجه الشرعي، ولا نطلبه
بمعصية الله.
والدنيا دار الحاجات، والجنة دار الشهوات
فنأخذ من الدنيا بقدر الحاجة، ونقوم بأداء
أوامرالله حسب الطاقة،
والله سبحانه يكمل شهواتنا يوم القيامة
في الجنة دار كمال النعيم.
(11)إذاأكرمك الله بنعمة فاستعملها
في طاعة الله قبل أن تفارقها أو تفارقك
وإذا وضع الإنسان جهده وماله تحت شجرة
الطاعة كبرت وزادت،واذاوضع جهده
وماله تحت شجرة المعصية كبرت وزادت
فهل يستويان مثلاً؟
وإذا زاد الإيمان.. قويت الأعمال
ثم صلحت الأحوال.. وإذا نقص الإيمان
ضعفت الأعمال..ثم ساءت الأحوال
وإذا قامت الأعمال في المساجد اختفت الجرائم
من الأسواق،وسبب كثرة الجرائم أن الناس
يقضون أكثر أوقاتهم في أبغض البقاع إلى الله وهيالأسواق التي يركز الشيطان فيها رايته.
(12)والله عزَّ وجلَّ أعطانا الاستعداد الكامل
للقيام بالدعوة والعبادة، وأكثر المسلمين اليوم
ترك الدعوة إلى الله،
لأنه صار قانعاًبالعمل الصالح، فالعابد ميدانه نفسه والداعي ميدانه كل الناس
وكلاهما على خير..لكن القطرة لا تقارن بالبحر
وكلاهما لازم !
فواأسفاه.. على ضياع الأوقات، وبعثرة العمر
وبعثرة الفكر،وبعثرة الجهد في الشهوات
والمخازي، والقبائح والكبائر والفواحش
 واتباع الشياطين.
واحسرتاه..لقد ظلت هذه الأمة تعاني
من الجروح الدامية ما تعاني، وكلما التأم
جرح انفجر جرح آخر.فهل يكفي أن تسكب
العَبرات على مثل هذا الواقع الأليم؟.
فمتى تؤوب هذه الأمة المسكينة إلى ربها؟.
وماذايبقى للأمة إذا تجردت من لباس الدين
والأخلاق والحياء؟.
واليوم نظرة عابرة إلى العالم الإنساني كافية لإلقاء الرعب في القلوب لو كانت هناك قلوب
فقد أسفر الصبح عن جيل راكع لشهواته
لا لربه إلا ما رحم ربك، وكسرت أوامر الدين
في كثير من البلاد.
فهل يُترك الناس بلا واعظ ولا مذكر
يتردون في بحار الظلمات، ويسقطون
في أودية الغي والفساد والشهوات
وينحدرون في آبار الضلال والظلام والهلاك
ويعيشون كالحيوانات والشياطين؟
وهل لهذا الوباء الذي عمّ وطمّ من سبب؟
وإذاعرفنا سببه فهل من علاج لهذا الجرح الذي انفجر؟ وهذا الوباء الذي انتشر؟.. وهذا القصر الذي انهدم؟
 وهذه القلعة التي تصدعت؟.. وهذه السفينة
التي أوشكت على الغرق..؟
أمالهذا الجرح من طبيب..؟
أمالهذاالقصرمن مالك..؟
أمالهذاالبيت من حراس..؟
ألايستحي البشر من كفران النعم؟..
ألا يخافون من بطش الجبار..؟.
أمالهم في سوق الدين من أرباح..؟.
 انسوا ان الله خلقهم وكرمهم، وهداهم واشتراهم..؟.
فمابالهم جفوا باب سيدهم ومالكهم
وتعلقوا بأذيال عدوهم..؟
لما عرف الأنبياء والرسل وأتباعهم قيمة الدين الحق، وأدركوا حاجتهم الماسة إليه، وحاجة البشرية إليه،
هان عليهم كل شيء من أجله، واستطابوا المرارات والمكاره من أجله، وتسابقوا في سبيل الدعوة إليه،
ونشر سننه وأحكامه
وسيطرذلك على قلوبهم وعقولهم
واستغرق ذلك جل أوقاتهم
واستهانوا بزخارف الدنيا وحطامها
حين اشتاقت نفوسهم إلى لقاء الله
وقصور الجنة،وعلو الهمة

موسوعة فقه القلوب
 محمد بن إبراهيم بن عبدالله التويجري

اباطرة هذاالزمان/ كلام كبير ل:د. مصطفى محمود (رحمه الله)


لا تصدقني إذا قلت لك إنك تعيش حياة
أكثر بذخا من حياة كسرى
وإنك أكثر ترفا من امبراطور فارس
و قيصر الرومان.و فرعون مصر
ولكنها الحقيقة
إن أقصى ما استطاع فرعون مصرأن يقتنيه
من وسائل النقل كان عربة كارويجرها حصان
وأنت عندك عربة خاصة وتستطيع
أن تركب قطاراوتحجز مقعدا في طائرة
وإمبراطور فارس كان يضيء قصره بالشموع
وقناديل الزيت..وأنت تضيء بيتك بالكهرباء
وقيصر الرومان كان يشرب من السقا
ويحمل إليه الماء في القرب
وأنت تشرب مياها مرشحة من حنفيات
ويجري إليك الماء في أنابيب
والإمبراطور غليوم كان عنده أراجوز
وأنت عندك تليفزيون يسليك بمليون أراجوز
و لويس الرابع عشر كان عنده طباخ
يقدم أفخر أصناف المطبخ الفرنسي
وأنت تحت بيتك مطعم فرنسي
ومطعم صيني، ومطعم ألماني
ومطعم ياباني، ومحل محشي
ومحل كشري، ومسمط، ومصنع مخللات
ومعلبات، ومربات وحلويات
ومراوح ريش النعام التي كان يروح بها العبيد
على وجه الخليفة في قيظ الصيف ولهيب آب
عندك الآن مكانها مكيفات هواء تحول بيتك
إلى جنة بلمسة سحرية لزر كهربائي
أنت إمبراطور..وكل هؤلاء الأباطرة
جرابيع وهلافيت بالنسبة لك
ولكن يبدو أننا أباطرة أغبياء جدا
ولهذا فنحن تعساء جدا برغم النعم التي نمرح فيها
فمن عنده عربة لا يستمتع بها
و إنما ينظر في حسد لمن عنده عربتان
ومن عنده عربتان يبكي على حاله
لأن جاره يمتلك طائرة
ومن عنده طائرة يكاد يموت من الحقد والغيرة
لأن أوناسيس عنده مطار
ومن عنده زوجة جميلة
يتركها وينظر إلى زوجة جاره
وفي النهاية يسرق بعضنا بعضا
ويقتل بعضنا بعضا حقدا وحسدا
ثم نلقي بقنبلة ذرية على كل هذا الرخاء
و نشعل النار بالم في بيوتنا
ثم نصرخ بأنه لا توجد عدالة اجتماعية
و يحطم الطلبة الجامعات
و يحطم العمال المصانع
و الحقد – و ليس العدالة –
هو الدافع الحقيقي وراء كل الحروب
و مهما تحقق الرخاء للأفراد
فسوف يقتل بعضهم بعضا
لأن كل واحد لن ينظر إلى ما في يده
و إنما إلى ما في يد غيره
و لن يتساوى الناس أبدا
فإذا ارتفع راتبك ضعفين
فسوف تنظر إلى من ارتفع أجره ثلاثة أضعاف
و سوف تثور و تحتج
وتنفق راتبك في شراء مسدسات
لقد أصبحنا أباطرة هذا صحيح
و لكننا مازلنا نفكر بغرائز حيوانات
تقدمنا كمدينة و تأخرنا كحضارة
ارتقى الإنسان في معيشته
وتخلف في محبته
أنت إمبراطور..هذا صحيح
ولكنك أتعس إمبراطور
فكرووا ملياً وانتشلوا أنفسكم قبل فوات الأوان
وليعرف نعم ٱلله المغدقة عليه ويحمدالله كثيراً
ويشكره ولا تنظروا ‏​في أحقاد

صباحكم | مسائكم سعادة و أمل

مسائكم..صباحكم .. أمل
مسائكم سحب حانية
تسبح في سماءٍ واسعة
باحثةً عن قلوب ظامئة
لتمطرها قطراتٍ من أمل
تستطيع معها المضي
قدما نحو المجهول
مسائكم إشراقـات أمل
وأمنيات تدق أبواب السماء بلهـفة
نبدئها برفع ايدينا وننهيها ب ياااارب
مساكم الله بالخيرات يا الطيبين
و يارب يرزقكم الراحة والطمأنينة
ويجعلكم من السعداء في الدنيا
ومن الشهداء في الآخرة والجميع يارب
اللهم يسر لهم كل متمنياتهم
واجعلها حقيقة فوق أرض الواقع
مساء تلفها الكلمات بالأمل
تحيي النفوس الضائعة
نعم ..
مااجمل أن يخفي الأمل معالم اليأس
وماأجمل أن يتحلى الصبر بأبهى حلل الأمل
ففي الأمل
نرى الحياة رائعة مهما كانت عقباتها
وعند الأمل
كل من حولك يبتسم وانت اولهم بلاشك
فقد حملت هما
ولكنك امسكت به حاولت كتمه
واتخذت عهدا مع نفسك أن كل
ماحولك قضاء من الله
الامل..شمس تعيد للمغترب بصيص
العودة للوطن وللمريض بريق الحياة
فالأمل شمعة توقد العزم في القلوب الضعيفة
الأمل كلمة تحمل في طياتها حباً للحياة
للمستقبل المشرق المبهرويكن لناالصبر
في داخلها بحر من الحنين للمستقبل
والعودة للحياة من جديد
الأمل .. هو الدافع لنا لتستمر حياتنا
فما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
ففي الغد وضرورة للشعوب لاستمرار الحياة
فلولا الأمل بالله ما عشنا
وما وصلنا إلى ما نحن عليه
الأمل .. يعيد للقلوب البهجة
ويمحو الدمعة ويرسم البسمة
 
فالابتسامة عنوانها الأمل
فالأمل كالطيرالشادي الذي يحلق
بجناحيه في فضاء الحياة الباسمة
وهو الظلال الوارفة والثمار الناضجة
التي تظللنا وتطعمنا من حباتها
عفواالحياة مشرقة بالامل
عندما تشعر بالحزن الجاثم تذكر الأمل
فهو سحابة بيضاء من الصفاء والنقاء
يذهب عنك الغمامة السوداء
غمامة الشؤم والتيه والحزن و الأسى
التي تقف حائلاً بيننا وبين أشعة الشمس
التي تروينا بالحياة العذبة
الأمل كالنور
يضيء لنا الحياة بالبهجة والسرور
فهو النجم المتلألئ الذي يسير لنا دروبنا
الأمل .. يرسم البسمة على شفتيك
في لحظة انكسارك وضعفك
فهو السعادة والتفاؤل الذي
يدفع في نفسك القوة والعزيمة
لما الحزن والبكاء؟ 
لما الألم و اليأس؟
عش حياتك مع الأمل
فلا ألم ..مع الأمل
عندما تتأمل تبث في نفسك المرح والفرح
فبذلك سيجعل الحب ينتشر في جسدك
وروحك الطيبة حب الناس
حب من حولك أصدقائك .. زملائك
ولهذا المحبون دائمو الابتسام
ومن السهل أن يضحكوا
والضحكة تكون صادرة من القلب
ينبعث منها رائحة التفاؤل والأمل في حياة طيبة
الأمل يوجه مسيرتك في الحياة توجيهاً إيجابيا
حينها ستحس بذاتك الصادقة
فتندفع للعمل والاستمرار في العطاء
والمحاولة للوصول إلى القمة المرتجاة
التي طالما حلمت بها وتبعد عن حياتك
الإهمال والتناهي
حينها لن تقبل بأي شيء
فلن تقبل إلا أن تصل إلى القمة
قل لمن يحمل هماً أن همك لن يدوم
فكما تفنى السعادة هكذا بإذن الله تفنى الهموم
تمنياتي لكم بالسعادة الدائمة بابتسامة أمل

شوق وحنين

لا زلت أتكون في رحم الزمن
أسرق من الشمس سنابل صبح
لاجدل بها شعري
وأعقد بالشهد أمنياتي
ويكبر بالياسمين عمري
فأقطف مع كل بياض احتمال حلم
لازلت انتظرك مطراًيغسل
خطايا جنوني ويرسم بعضي بالـحنين
أتنفس عبق الذكريات وعلى السبيل
ينمو العشق بعضاً من ذاتي
أسرق من الليل كحل حزني
وأعبث بالنجم فأتلوه في دفاتري
وأكوام الرسائل تضجر
من غبارالوحدة وأنين الفقد
عادالشتاء وفي جعبته ألف حكاية
وعبث الذكريات
ونجمك الغافي على أطراف السماء
الكلمة الحلوة تَسحرالنفوس
وتُطيّب الخواطر، وتُريح القلوب
في هدئة الليل وسكونه
بات القلب منشغلا بتذكُّرالأحباب
فالتاع بلوعة الحب والحنين
فصرخ القلب بآهات ملؤها الشوق
وسكب دمعه الصافي على خدّ سكون الليل
واشتغل العقل بالتفكير فيهم
أحبابي..إنّ شوقي لكم لا أستطيع
وصفه بحبرِ قلمي
وكيف لي أن أصفه وهو بحرمن الحنين
فلتتداخل الأفكار
ولتسامرني الذكريات الجميلة
ولتنم عيني ودموع الشوق
 لأصحو في يوم مشرق جديد
وتبقى الوحدة صديقا أرجع إليه وقت الأحزان
صديقا مخلصا يتوجع لأوجاعي ويحزنُ لأحزاني
وتسامرني زفرات الآهات بين حينٍ وآخرفيزيد
ذلك من تألمِ قلبي وأوجاعه
فأفارق وحدتي باحثـة عن صديق يزيل همي
ولكن..ما ألبث أن أفكرفي مفارقتها
إلا وتنادني: لن تجد صديقك الوهمي
فأعود أضم وحدتي وأنا شاردة الذهن
أفكرفي مقالها
ولكن.. سأظل أبحث عنك يا صديقي
بين سطورالأوهام في موسوعة آلام الحياة
ولا تزال عيني تتذكرهم مهما فرقت بيننا الأيام
ولا يزالُ قلبي يخفق بحبهم
إخوانا وخيرالأصحاب
إلا أن كبرياء جاء في حين غفلة
فوجدتهم قد سارعوا في الرحيل
وبكت عيني لفراقهم.. واحتار قلبي
أيبقي حبهم مكنونا في أعماقه
أم أنه يبادر بنسيانهم
حيرة علقتها بآمال في أن يعودوا
وما زلت أنتظر

لحظات لا تنسى

ما أجمل لقاء الأحبة.. عندما تلتقي العيون
كأنك طائر متيم .. تطير بلا حدود.. تدق القلوب
وتتلألأ العيون .. فيها لمعة لا نعرف معناها
ما أجمل معاني الحب هناك سكون في النفس
وراحة في القلب
هناك همسات تداعب قلبك
تطلق الأشعار .. تناجي القمر
 شعور بالحرية
كأنك تمتلك كنوز الدنيا
وشوق يحاكي بريق النجوم
كأنك في جنة الدنيا..الأزهارمن حولك
ورائحة الياسمين.. .. والنهر يجري
وشجون الليل أحلا
وفي الصباح .. تعانق الشمس .. البحر
وكأنهما في تواصل وحوار.. سرور وسعادة
لهفة وغرام.. احلام تتحقق
ونبض القلب لا يتوقف
ورسائل الأمل .. إنها لوحة معبرة
رسمها فنان بأحلا الألوان
لقاء الأحبة هي رسائل عتاب
نكتب فيها ألم الفراق.. ولوعة الوداع
هي رسائل كتبت بدموع العيون
خيال واسع يأخذك
إلى مكان بعيد .. تعيش فيه مع نفسك
لتلتئم جراحك.. وتداوي فيه قلبك
فجروح القلب من ألم الرحيل كبيرة
تمشي في خطوات ثابتة.. مبادرات حب
معاهدات عشق.. ها هي تسير نحو البحر
وأمواج البحر تعانق اليابسة
وتلبس فستانها الأبيض
تودع لحظات الحزن في حياتها
والابتسامة لا تفارق وجهها
تحاكي البحر قصة حياتها
والبحر يرسم بأمواجه
القلوب على الرمال الذهبية
حتى الرمال
ترقص فرحا .. نغمات من الحب
إنه لقاء الأحبة
هي لحظات لا تنسى.. ذكريات من الفرح
نحتاجها نشتاق لها.. نسافر من أجلها
 نقطع المسافات
ونعبر القارات.. هي غالية لا تقدر بثمن
وهنا أختم بقول الشاعر
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن

أين ذهب بلال بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم ؟

أين ذهب بلال بعد وفاة
الرسول صل الله عليه وسلم ؟
بلال أول من رفع الأذان بأمرمن النبي
صل الله عليه وسلم
في المسجد الذي شيد في المدينة المنورة
واستمر في رفع الأذان لمدة تقارب العشر سنوات
بعد وفاة النبي ذهب بلال
إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له:
”يا خليفة رسول الله،
إني سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم
يقول: "أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله“
- قال له أبو بكر: (فما تشاء يا بلال؟)
- قال:أردت أن أجاهد في سبيل الله حتى أموت
- قال أبو بكر: (ومن يؤذن لنا؟؟)
 قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع:
إني لاأؤذن لأحد بعد رسول الله
قال أبو بكر: (بل ابق وأذن لنا يا بلال)
قال بلال:إن كنت قد أعتقتني لأكون لك
فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله
فدعني وما أعتقتني له
قال أبو بكر: (بل أعتقتك لله يا بلال)
فسافر إلى الشام حيث بقي مرابطا
ومجاهدا يقول عن نفسه:
(لم أطق أن أبقى في المدينة بعد
وفاة الرسول صل الله عليه وسلم )
وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى:
"أشهد أن محمدًا رسول الله" تخنقه عَبْرته
فيبكي، فمضى إلى الشام
وذهب مع المجاهدين
وبعد سنين رأى بلال النبي صل الله عليه وسلم-
في منامه وهو يقول: (ما هذه الجفوة يا بلال؟
ما آن لك أن تزورنا؟).فانتبه حزيناً
فركب إلى المدينة
فأتى قبر النبي صل الله عليه وسلم-
وجعل يبكي عنده فأقبل الحسن والحسين
فجعل يقبلهما ويضمهما
فقالا له: (نشتهي أن تؤذن في السحر!)
فَ علا سطح المسجد فلمّا قال:(الله أكبر الله أكبر)
ارتجّت المدينة فلمّا قال: (أشهد أن لا آله إلا الله)
زادت رجّتهافلمّا قال: (أشهد أن محمداً رسول الله)
خرج النساء من خدورهنّ
فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية
من ذلك آليُـۆم وعندما زارالشام أميرالمؤمنين
عمر-رضي الله عنه-توسل المسلمون إليه
أن يحمل بلال على أن يؤذن لهم صلاة واحدة
ودعا أمير المؤمنين بلال
 وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها
وصعد بلال وأذن فبكى الصحابة الذين
كانوا أدركوا رسول الله-صل الله عليه وسلم
وبلال يؤذن،بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا
وكان عمر أشدهم بكاء
وعند وفاته تبكي زوجته بجواره
فيقول:"لا تبكي،غدًا نلقى الأحبة محمدا وصحبه".
هذا الذي يقال عنه
(من أروع مآقرأت)